ما الفرق بين التسويق عن الدعاية و الإعلان او الإشهار؟

الفرق بين التسويق عن الدعاية و الإعلان و الإشهار عناصر التسويق هي المنتج الموقع التسعيرة الاعلان او الاشهار

الفرق بين التسويق عن الدعاية و الإعلان او الإشهار

التسويق هو فن و علم و خبرة.  و يعتبر التسويق جزء اساسي من عملية الادارة الناجحه لاي عمل. و مع تطور عالم الانترنت و المواقع المختلفة منها محركات البحث و مواقع التواصل الاجتماعي و مواقع المعلومات، اصبح لدينا ما يعرف بالتسويق الرقمي. و التسويق الرقمي يمتاز بميزات عالية وهو يتكامل مع التسويق التقليدي و يكمله و يتفوق على التسويق التقليدي في غالب الاحيان، حيث اصبح الان من الممكن تصميم عملية التسويق لتفصيلها على كل نوع من انواع الزبائن و عليه اصبح التسويق الرقمي يعرف بانه الرسالة المناسبة للشخص المناسب. و هذا يجعل من الممكن تغيير الرسالة حسب الشخص المتلقي و حسب نوع العمل و الخدمة او المنتج. فمثلا لشركة تقدم منتجات للرجال و النساء فيمكننا تصميم الاعلان بشكل مختلف للرجال عن النساء و يظهر الاعلان بشكل محدد لكل جنس. ثم القيام بتقديم تسعيرة مختلفة حسب طريقة الوصول و تقديم عروض مختلفة تبعا لذلك. و لو فرضنا ان للشركة منتجات للنساء متقدمات السن و للشابات فهنا يمكن تفصيل الاعلان و السعر و العروض لكل مرحلة عمرية و بشكل مختلف.

ان الكثير من الناس و تحديدا في الشرق الاوسط قد لا يفرق بين التسويق و الاعلان و الاشهار او حتى عن المبيعات و في الحقيقة انها مختلفة تماما. فالتسويق هو عملية التعريف بالمنتج و خلق الطلب عليه و خلق الحاجة له. و ذلك يتم بارسال الرسالة المناسبة للمجتمع المناسب و للفئة المناسبة و تقديم العرض المناسب و السعر المناسب حسب الستراتيجية و الخطة التسويقية و سياسة الشركة.

ببساطة ان الإشهار او الدعاية و الإعلان هي احد العناصر الاربعة للتسويق. فما هي عناصر التسويق الاربعة؟

عناصر التسويق هي (the 4Ps of marketing)

اولا المنتج Product

ثانيا الموقع Place

ثالثا التسعيرة Price

رابعا الاعلان او الاشهار Promotion

المنتج

وهو السلعة او الخدمة التي نحن بحاجة لتسويقها. و هنا يجب ابراز خصائص المنتج \ الخدمة التي نسوقها. و من المعروف ان لكل منتج \  خدمة لها مزايا و ضعف. فنحاول لفت الانتباه الى المزايا و تدعيمها و تفادي نقاط الضعف و التغلب عليها. فان كان مثلا السعر عالي فيجب ان تكون النوعية مميزة و ان كان السعر منخفض على المنافسين فنركز الضوء على السعر. و يجدر الاشارة بان التسويق عبر الانترنت بحاجة الى تركيز و تخصص عالي و كل ما توسع افق المنتجات \ الخدمات انخفضت قابلية التسويق و انخفضت احتمالية نجاحها و العكس بالعكس. اي كلما كان التركيز عالي و انخفضت عدد او سعة المنتجات \ الخدمات كلما ارتفعت احتمالية و امكانية نجاح تسويقها.

الموقع

موقع الشركة و مكانة المنتج و طريقة التوزيع و التوصيل لها الدور الكبير في عملية تسويق المنتج و ايصاله الى الزبون – الموزع او المستهلك. و في التسويق الرقمي فان ظهورك في العالم الرقمي سيمثل موقعك. فالموقع الالكتروني – الويبسايت – يجب ان يصمم بطريقة متناغمة مع طبيعة عملك و منتجك او خدماتك و كذلك الحال بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي و تقديم الرسالة المناسبة حسب المتلقي و الفئة و طريقة الظهور.

و المقال التالي يعطي ستة نقاط في تصميم موقعك الإلكتروني ليكون رجل مبيعات كفوء يعمل 24\7 و هي خطوط عريظة لطريقة بناء الموقع الالكتروني ليعمل بشكل مناسب.

التسعيرة

تسعيرة المنتج هي ستراتيجية كاملة و تلعب دورا كبيرا في عملية نجاح تسويق اي سلعة او خدمة. في غالب الاحيان يلجاْ التجار لخفض الاسعار و هي اسوء طريقة للتسويق لان الزبون المرتبط بالسعر المنخفض هو اقل الزبائن وفاء للشركة و للمنتج. و بعكسه فان تمكنا من البيع بسعر عالي فنحن نكسب الولاء بتقديم خدمات اعلى للزبون. و عليه فان طريقة التسعير للمراحل المختلف لعمر المنتج و الخدمة و عملية الاجل و الخصومات هي هطة تسعير متكاملة تلعب دورا اساسيا في عملية نجاح التسويق.

العرض – الدعاية و الاعلان او الاشهار

و هذا الجزء من التسويق هو ما نفهمه في الشرق الاوسط على انه التسويق. و في الحقيقة ان الدعاية و الاعلان او الاشهار هو جزء من مجموعة اجزاء مترابطة و متكاملة من عملية التسويق. لا بل ان البعض لا يفرق بين التسويق و المبيعات.

و المقال التالي كيف تستخدم مراحل التسويق الستة لزيادة مبيعاتك من خلال الانترنت يسلط بعض الضوء على طريقة الدعاية و الاعلان الرقمي و مراحله المختلفة.

فمثلا في حالة التسويق الرقمي و باستخدام محركات البحث يمكننا اظهار الرسالة المناسبة للباحث حسب الكلمات المستخدمة في عملية البحث او من خلال التعرف على عمليات البحث السابقة لهذا الشخص و اظهار الرسالة المناسبة له تحديدا. و هنا في هذه الرسالة او الاعلان في محركات البحث يجب ان تجذب هذا الشخص لزيارة الموقع. و عند زيارة الموقع يجب ارسال الرسالة المناسبة حسب نوع الشركة و الخدمة المقدمة و الزبائن المستهدفين. فمثلا عندما يكون الموقع مخصص لتقديم خدمات احترافية لاصحاب الاعمال فيجب استخدام الوان رصينة وفاتحه و تجنب استخدام الالوان الفاقعة و اللون الاحمر تحديدا.

وبخلافه في حالة استهداف الاطفال فيفضل استخدام الالوان الزاهية و الجذابة و استخدام الصور بدل الكلمات. وكلما كان هذا العمل متقنا اكثر كلما قلت كلفة التسويق لدينا. حيث ان الشخص المتلقي سيتحول من مرحلة الى اخرى وصولا الى عملية الشراء و ايضا تحويله الى زبون مخلص. فكلما قمنا بعمل دراسة و متابعة اداء الزبائن و تحسين الاداء بناء على ذلك كلما ازداد معدل الاهتمام و الطلبات و انخفظت كلفة الطلب لدينا.

ولناخذ مثلا على الاداء المميز و الرديء و نقارنهما. فمثلا لو ظهرت الاعلان ببيع ايفون جديد حديث بسعر 500 دولار فغالبية الناس سستبع هذا الاعلان لزيار الموقع. و لو وجدوا ان المنتج هو مثلا البسة فسيكون هناك احباط كبير لدى المتلقي و سيعطي انطباعا سيئا عن الشركة على الرغم من ان الاعلان كان ناجحا و اصاب مبتغاه في جلب زوار الى موقع الشركة. و لكن هذا من اسوء انواع التسويق و الاعلانات و له نتائج سلبية اكثر منها ايجابية. و بخلافه فلو اظهرنا الاعلان لهذه الشركة المنتجة للالبسة بجسب نوع المنتج و حسب الاعمار فمثلا استهدف الرجال بالاعمار المتقدمة و اظهر لهم اعلانا عن وجود البسة رجالية تقليدية مناسبة للاعمار المتقدمة بذوقها و رقيها. و بهذه الطريقة سيحصل الزائر بسهولة على غايته و بتجربة مباشرة بدون اضاعة الوقت او الدخول بتفاصيل غير مهمة.

هل هذا يكفي؟

كل ما تم الحديث عنه هو عناصر اساسية ولكن هذه العناصر لا تعني النجاح. ان النجاح ياتي من الابداع مع الخبرة. فلا الخبرة بحد ذاتها تكفي و لا الابداع لوحده يكفي. في حين ان هذان العنصران ان اجتمعا فان الناتج سيكون مميز فعلا. و هذا ما يميز فريقنا في شركة منطق للتسويق الرقمي و يجعلنا في الطليعة من خلال تقديم حلول و خيارات و تطبيق للافكار يناسب مختلف الشركات بمختلف القطاعات.

و ختاما نقول ، هل تبحث عن فريق محترف ليساعدك في عملية التسويق الرقمي؟ هل تعلم ان التسويق الرقمي هو صنعتنا و اختصاصنا؟ و هل تعلم ان لدينا فريق محترف يمتلك الفن و العلم و الخبرة و الابداع و بمقدوره تقديم نتائج مميزة بلا منافسة؟ جرب الان – قم بتعبئة الطلب و سيقوم فريقنا بالاتصال بكم مع تقديم براهين عملية تثبت تميزنا…

منطق للتسويق الرقمي

بدعم من شركه Canadadotid.com