خطة العمل مقابل الخطة الاستراتيجية: الاختلافات التي تحتاج إلى معرفتها

  • النشر بواسطة فربق التسويق
  • بتاريخ ديسمبر 2, 2019
  • تسويق رقمي

خطة عمل. خطة استراتيجية. يوجد الكثير من التداخل بين الاثنين ، ولكن هناك أيضًا بعض الاختلافات المهمة التي يجب أن تفهمها.

تجيب خطة العمل الأسئلة “ماذا أريد أن أفعل؟” . ويشمل الهيكل التنظيمي لشركتك ، وخطة التسويق والتوقعات المالية. والغرض منه هو تحديد المكان الذي تريد أن تأخذ عملك. إنه غالبًا المستند التأسيسي لنشاط تجاري جديد.

خطة استراتيجية ، من ناحية أخرى ، تجيب الأسئلة “كيف سأفعل ذلك؟” . يتضمن خطة عمل مفصلة للسنوات القليلة القادمة لتحقيق أهداف شركتك.

يجب أن يشتمل كلاهما على تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT Anlysis) ومراجعتهما بانتظام حتى يتم تحديثهما. و التي تم التطرق لها في مقال خمس خطوات لبناء خطة التسويق عبر الإنترنت.

تحدد خطة العمل دورتك الدراسية

خطة العمل هي وثيقة أولية أكثر اتساعًا تحدد مسارك عندما لا تزال شركتك ليست سوى وميض في عينيك.

إذا كنت ستجلس مع شريك محتمل أو مستثمر أو مصرفي ، فإن هذا المستند يحتوي على إجابات للأسئلة الرئيسية التي يجب عليهم طرحها. ليس فقط يلخص بدقة ما يدور حوله عملك ، ولكن لماذا هو اقتراح قابل للتطبيق.

ما تحتويه خطة العمل

تتضمن خطة العمل الكاملة عادة ثلاثة أجزاء رئيسية.

خطة التسويق

يتضمن ذلك وصفًا محددًا للسلع أو الخدمات التي تقترح تقديمها ، والسوق المستهدف وعرضك الفريد لبيع العملاء. ما الإقناع والاختلاف حول ما تقدمه مقارنة بالمنافسة؟ يرجى ارسال الاقتباس السعر لنفسه. و المقال التالي يوضح كيف تكتب خطة تسويقية ناجحة.

الخطة التشغيلية

ماذا تحتاج لتنفيذ رؤيتك؟ هذا هو الهيكل التنظيمي الخاص بك ، ومتطلبات الموارد البشرية لتزويد فريقك واحتياجاتك من حيث المساحة والمعدات والتوزيع.

خطة مالية

إليك هنا الخطوط العريضة لتوقعاتك المالية المفصلة ، بما في ذلك توقعات النمو خلال العامين المقبلين. يريد المقرضون والمستثمرون معرفة أنهم سوف يتقاضون رواتبهم أو يحققوا عائدًا.

خطة عمل خطة استراتيجية

كيف تختلف الخطة الاستراتيجية

إذا كان الكثير مما قمنا بتغطيته يبدو وكأنه ينتمي إلى خطة استراتيجية أيضًا ، فأنت على حق. ومع ذلك ، تختلف الخطة الاستراتيجية من حيث أنها تحدد خارطة الطريق التفصيلية التي ستتبعها في السنوات القليلة القادمة لتحقيق أهدافك.

لذلك ، يجب أن تحتوي على خطة عمل تتضمن أنشطة محددة وتواريخ الاستحقاق ومن المسؤول عن كل نشاط.

تضمن الخطة الإستراتيجية أن يتم تنفيذ أي مبادرة نمو بطريقة منسقة ومنهجية ومستنيرة لتحقيق أفضل احتمالات النجاح.

الوثائق الحية

تعد كل من خطة العمل والخطة الاستراتيجية مستندات حية يجب مراجعتها سنويًا على الأقل.

ومع ذلك ، يجب أيضًا مراجعة الخطة الاستراتيجية في كل مرة يكون فيها حدث كبير يؤثر على الأعمال التجارية ، مثل دخول منافس جديد إلى السوق أو طرح منتج جديد أو تحدي التدفق النقدي المفاجئ أو تقلبات مهمة في العملة.

تعد خطة العمل والخطة الاستراتيجية أدوات تخطيط أساسية لعملك. حيث قد يوفر المرء قيمة أكبر من الآخر يعتمد على مرحلة نموك وما تحاول تحقيقه.

تفاصيل اكثر حول الخطة التسويقية

جزء كبير من نجاح الشركة يعتمد على الخطة التسويقية و تحديدا التبني الصحيح للتسويق الرقمي او الالكتروني الحديث. و بما ان هذا النوع هو صلب اختصاصنا في شركة منطق للتسويق الرقمي فنحن جاهزون للمساعدة و مد يد العون في رسم الخطة الرقمية و تقديم الدعم الاستراتيجي في هذا المجال. حيث ان لدينا فريق من المحترفين و الخبراء المبدعين. فلا تتردد بالاتصال بنا من خلال تعبئة الطلب التالي و سيقوم احد افراد فريقنا بالاتصال بكم.

منطق للتسويق الرقمي

بدعم من شركه Canadadotid.com