خمس خطوات لبناء خطة التسويق عبر الإنترنت

بناء خطة التسويق عبر الانترنت 2

 

التسويق عبر الإنترنت و التخطيط له من اهم عوامل النجاح لاي عمل اليوم.

لضمان كفاءة عالية في الاداء و لتعزيز تسويق خدمات شركتك او منتجك اتبع هذه الخطوات الخمسة للحصول على نتائج مضمونة في التسويق عبر الإنترنت:

اولا تعريف الشركة

عليك القيام اولا بتعريف جيد لشركتك و لمنتجك او للخدمة التي تقوم بتزويدها. و التعريف يشمل المميزات و المنافسة و المنافسين و السعر و العيوب و القوة و الضعف… الخ.

كما يمكنكم استخدام ما يسمى بتحليل سووت SWOT Analysis

تحليل سووت SWOT analysis 2
  • القوة – Strengths
  • الضعف – Weaknesses
  • الفرص – Opportunities
  • التحديات – Threats

وهو تحليل مفيد للشركة يعطيك صورة عن وضع شركتك و منها يبدا الانطلاق برسم هوية الشركة التي يمكنك تمثيلها في عالم الانترنت بالتركيز على نقاط القوة و تجنب نقاط الضعف و رسم صورة للفرص و التحديات.

ثانيا الهوية الرقمية – Digital Identity

بعد القيام بتحليل الشركة عليك القيام برسم صورة لما يناسب شركتك كتمثيل عبر الانترنت من الموقع الالكتروني الى مواقع التواصل الاجتماعي و غيرها. و عليك اختيار لوجو او شعار مناسب بالوان مناسبة كرمز للشركة و  الذي تجب ان يعكس ماهية الشركة و رونقها. و المواقع التالية تعطيك القابلية على تصميم شعار مجاني من كرافيك سبرنكز و اونلاين لوجو ميكر  . هذا ان كنت تود الاقتصاد بالنفقات و بخلافه فعليك اللجو الى خمسات او غيرها من الخدمات المشابهة و إختيار المصمم المناسب ليقوم بهذه العملية. و ان كنت بحاجة الى شركة محترفة لتقوم بهذه المهمة فعليك الاتصال بنا.

لقد اشرنا في مقالنا ستة نقاط في تصميم موقعك الإلكتروني ليكون رجل مبيعات كفوء يعمل 24\7 الى كيفية تصميم مواقع الويب بما يناسب شركتك.

بعد القيام برسم الصورة المناسبة لشركتك يجب ان يكون المحتوى مناسب و يشرح بشكل واضح ما تقدمه الشركة من خدمات و تفاصيل عمل شركتك و خير مثال على ذلك زبوننا شركة مواقع الخيال و التي تقدم برنامج المحاسبة و برنامج ادارة المدرسة و برنامج ادارة المخزن  خير مثال على المحتوى المميز. و هنا يجدر الاشارة ان موقع خمسات قد يكون فيه من هو مناسبا لهذه العملية و ان كنت بصدد ايجاد شركة محترفة لهذا العمل فشركتنا تقدم هذه الخدمة و بشكل احترافي مميز.

ثالثا مخروط التسويق الرقمي – Digital Marketing Funnel

كما تم الحديث عنه في كيف تستخدم مراحل التسويق الستة لزيادة مبيعاتك من خلال الانترنت حيث تم الحديث عن هذا المخروط و هنا يجدر الاشارة الى ان العملية هي في تصميم و تخطيط العمل لتوسيع هذا المخروط. و توسيع هذا المخروط يعني نتائج اعلى لنفس القيمة من الانفاق. و هذه العملية هي من اعقد العمليات في التسويق الرقمي. فالتسويق الرقمي يمتاز بالسهوة و التعقيد في ان واحد. فهو سهل لدرجة ان كل واحد فينا قادر على عمله كما هو الحال في استخدامنا لمواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك و الانستكرام و التويتر و غيره. و التعقيد في الموضوع هو التميز على الاخرين في بيئة مفتوحة المنافسة و لا يحكمها غير الابداع و التميز. و عملية الابداع و التميز هنا تاتي بعدة مراحل و مستويات بما في ذلك القدرة على التخطيط و الخبرة و غيرها من الامور.

ان علمية اختيار مواقع التواصل الاجتماعي لتمثيل الشركة هو من الامور المهمة جدا و كذلك طريقة عرض المعلومات و الخدمات على هذه المواقع بالاضافة الى موقع الويب الخاص بالشركة. و يجب التخطيط ايضا لعملية الاعلان المدفوع ضمن هذه المواقع.

رابعا المراقبة و التحليل و التقارير

ان عملية مراقبة الاداء بما يسمى بالانسايتس insights  كما في مواقع التواصل الاجتماعي و استخدام عدد التحليل – Analytical tools   مثل جوجل اناليتكس Google Analytics  او غيره كما في هذه المقارنة بين عشرة افضل برامج للقيام بهذه العملية يمكنك الاطلاع عليها و مقارنتها و اختيار ما يناسبك منها.

حيث تعتبر هذه البرامج و العدد اساسية لمراقبة اداء الموقع الالكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي و من ثم يجب تحليل الاداء لمعرفة من هو المهتم بخدماتنا و منتجاتنا و اي منها الاكثر زيارة و ما الى ذلك من تحليل لاداء الموقع و اداء الزوار للموقع.

ومن اهم العمليات للمراقبة و التحليل هي ما يعرف بمراقبة التحول Conversion Tracking و هذه العملية تقوم بتزويدنا بصورة مفصلة عن الجهة التي تقدم لنا اعلى الزبائن و بها يمكننا التركيز على هذه الجهة و تحليل الاداء داخل هذه الجهة و تحسينها. و الفديو التالي يمثل تقرير مصور لاحد عملائنا و يوضح تحليل الاداء

تكون التقارير موجهه الى ادارة الشركة للاطلاع على التقدم الحاصل في العمل و النتائج و التزامن معها لتحسين الاداء. بالاضافة الى التقارير الداخلية لتحسين اداء التسويق عبر الانترنت. و الصورة في الاسفل تقدم نموذج الاداء الصوري الذي يمكن الفريق من معرفة الزبائن و طريقة تفاعلهم و مصدرهم.

خامسا الاستنتاج و التوجيه

وهذه العملية هي الخطوة الخامسة و الاخيرة في بناء خطة التسويق عبر الإنترنت

و فيها يتم اتخاذ القرار المناسب حول الاداء و كيفية تحسينه بالتزامن مع اداء الشركة من فريق المبيعات و فريق التسويق و غيره من اقسام الشركة المختلفة ذات العلاقة.

و التوجيه يكون داخلي و خارجي فبالنسبة للتوجيه الداخلي يكون يتغيير مناسب ضمن القنوات الرقمية كانشاء صفحات هبوط جديدة و ان تكون هذه الصفحات مرتبطة بالصفحة الرئيسة او غير مرتبطة و هكذا يكون العمل بالتناسق مع الخطوة السابقة من تحليل الاداء و البناء عليه لاستثمار اعلى و توسيع مخروط التسويق الرقمي.

ومن الامثلة على ذلك اراد احد زبائننا عمل خطة تسويقية عبر محركات البحث غير المدفوعة و هو ما يسمى بالسيو SEO – Search Engine Optimizations  . و قد قمنا بعمل التحليل الاولي للشركة و قدمنا المقترح بتاخير البدء بهذا المشروع كونه ياخذ وقت طويل في الاستجابة تبلغ باقل تقدير ست اشهر الى سنة. و اقترحنا ان نبدا بتقديم فوري لاعلانات جوجل المدفوعة. و هي الخطوة التي تكون بنتائج سريعة نسبية و تقارير تفصيلية عن الاداء لاتتوفر مع الحملات غير المدفوعة. و استطعنا خلال فترة بسيطة تحديد الكلمات المفتاجية التي تعطي نسبة تحول عالي (High conversion rate) و قمنا باقتراح الكلمات المفتاحية المناسبة لمشروع السيو و التي تضمن لنا عائد اعلى لنفس قيمة الاستثمار ROI – Return on investment

منطق للتسويق الرقمي

بدعم من شركه Canadadotid.com